اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
12 جمادى الاولى 1440 هـ - 18 / 01 / 2019 م
الاخبار
بعد مشاركته الفعّالة ضمن الفريق الاعلامي تكريم “القرني” في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضيزوج شقيقة الزميل محمدرابع إلى رحمة الله عبر محاضرة ألقتها : ناهد باشطح تتناول " المرأة والإعلام " بجمعية الثقافة والفنون بجدةجامعة المؤسس تنشئ اول مركز للاقتصاد المعرفي في المنطقة للمساهمة في تحقيق ورؤية المملكة 2030تحت إشراف مركز الحي : اطفال المسفلة مبتهجين بلقاء الرسمجبل عمر توقع مذكرة تفاهم مع نورث ايكر البريطانية للتعاون في مشاريع عقارية مستقبلية "بلدي الرياض" يقدم عددا من الحلول لفك الاختناقات المرورية عند الجسر المعلقعلى شرف سمو الأميرة" مضاوي آل سعود" مؤسسة هدى العثمان تقيم حفل لكبار الشخصيات . لأول مره كتاب علمي عن ( نباتات محمية الغضى بعنيزة ) الرئاسة الفلسطينية : الرئيس سيتسلم في 15 الجاري رئاسة مجموعة " الـ77 + الصين " الحكومة اليمنية تقر نقل إدارة شركة الاتصالات الدولية من صنعاء إلى عدنالمنتخب الوطني تحت 19 عامًا يواصل تدريباته في معسكر الدمامالجبير وخالد بن سلمان يستقبلان مايك بومبيو لدى وصوله إلى الرياض10 مناطق على رادار الإنذار المبكر وأمطار على هذه المدنالفوزان ووزير الشؤون الإسلامية يكرمان الضبيعي" يونس" ضيف جديد في منزل السعدي " تحقيق الأهداف " مقال للكاتبة تغريد زوقروزير الشؤون الإسلامية: من أساء لرسالة الدعوة فليس له مكان ومن أحسن فسينال الدعم والمؤازرة" كلك حلا " تعاون جديد بين الفنانه إيمي عبدة والشاعر عصام غالب انطلاقة مبادرة نور نوف للمعرفة للتوعية بأهمية المحافظة على المتنزهات البرية
اقسام الاخبار الثقافة والفنون د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ..

د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/11 الموافق: 2018/10/21 | 124 1 0


التميز - حسن الحارثي 

استضافت دائرة المكتبة الوطنية الدكتور فيصل دراج للحديث عن كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور علي محافظة و الدكتور صالح ارشيدات وادار الحوار الاستاذ سعد عبد الهادي .

قال د. محافظة بأن الكاتب قد لجأ الى كتابة هذا الكتاب لأربعة أسباب أولها ما جاء في كتاب بشارة داوني : إعادة اكتشاف فلسطين : أهل جبل نابلس بين سنتي 1700-1900 ميلادية " وثانيها سعي القنصل العام البريطاني جيمس فن الى القضاء على هذه العائلة التي سيطرت على المنطقة الممتدة من نابلس الى يافا ومن جنين الى عكا في فلسطين ، وثالث هذه الأسباب غياب النخب الفاعلة في فلسطين عشية الهجرة الى فلسطين ، ورابعها شخصية الشيخ حسين عبد الهادي مؤسس مجد العائلة وطموحه وصعوده السريع وتمسكه بالأرض واندفاعه الى العلم والمعرفة .

وأشار الى أن المؤلف يؤكد حقيقة بدهية وهي أن معرفة الماضي تساهم في صناعة المستقبل وفهم الحاضر ، مضيفاً الى ان الكتاب فيه جهد واضح ومتواصل لبيان دور عائلة عبد الهادي في تاريخ فلسطين الحديث ، والصراع الذي كان قائماً في فلسطين بين عائلاتها المتنفذة منذ بداية القرن السادس عشر حتى اليوم .
واضاف الى قيام الكاتب بعرض صورة آل عبد الهادي في مؤلفات الأجانب مثل المؤرخ الألماني الكسندر شولش ، وتناول المؤلف في كتابه ما ورد في مؤلفات الاسرائليين فقد جمع بين مهارته الادبية وقدرته على الاستدلال والاستنتاج وسلاسة اسلوبه وبيان يراعه .

وقال د. ارشيدات بأن المؤلف قد نقل تصوره لمرحلة تاريخية واجتماعية في فلسطين وعائلاتها الحاكمة ورجالاتها لأحداث حقيقية وقعت في حقبة تاريخية معينة منذ بداية القرن التاسع عشر حتى اليوم ، تجسدها شخصيات حقيقية لعائلة فلسطنية وطنية انطلقت من بلدة عرابة – جنين وهي آل عبد الهادي التي جسدت نخبة وطنية متميزة كان لها دور وطني قيادي واجتماعي واقتصادي .
وبين ان الكاتب قد نجح في كتابه بتصوير علاقات المجتمع الاجتماعية وتفاعل الانسان الفلسطيني في ذلك العصر وتميز اسلوبه بالشفافية كونه عاش وتفاعل بشكل شخصي حتى اليوم عن قرب ، وقد ذكر الكاتب في كتابه ثلاث اضاءات وهي فترة حكم عائلة الزيدانية البدوية ، فترة حكم أحمد باشا الجزار وفترة حكم حسين عبد الهادي واخوانه وابنائه .
وقال ا. عبد الهادي بأن الكتاب يعبر عن التاريخ ويضيئه بشخصيات حقيقية من خلال اسرة ممتدة يشرح مسيرتها عبر محطات تاريخية ، فقد تناول تاريخاً ليس بالقريب ولا بالبعيد والعديد من المؤشرات الهامة التي تدلل على تطور النخبة الفلسطينية في مرحلة مبكرة ، فالكتاب عمل تأسيسي ليس فقط لفهم طبيعة الصراع ، وانما لتفسير اخفاقات النخب الفلسطينية والحركات الوطنية الفلسطينية والعربية خلال قرنين من الزمن .
وأضاف ان الكتاب عبارة عن عرض للأطماع والمخططات الاستعمارية التي برزت على السطح منذ مطلع القرن التاسع عشر في فلسطين والمنطقة ، ويحلل ابعادها من خلال مسيرة عائلة كان لها تأثير على أحداثها .
وأشار د. دراج ان كتابه يتضمن بعدين اضافيين أساسيين أولهما الاشارة بأشكال مختلفة الى تاريخ فلسطين من نهاية القرن الثامن عشر الى عام النكبة في عام 1948 ، فهو لا يبدأ بعائلة شهيرة ولا ينتهي بها بقدر ما جعلها مركزاً والبعد الثاني أمام مفهوم اجتماعي – سياسي عنوانه النخبة الوطنية .












البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات