اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
18 رجب 1440 هـ - 24 / 03 / 2019 م
الاخبار
استغلال المرتفعات الجبلية بالمشاعر والمركزية في مشاريع التشجير أضرار السموم بالكلية التقنية بالليثإطلاق أول ميثاق دولي للإبل من الرياض بحضور 96 عضوا من الجمعية العمومية فهد بن حثلين رئيسا للمنظمة الدولية للإبلدورات تدريبية للرياضات اللاسلكية في الرياضتحت عنوان " ترانيم لون " مدرسة المفكر الصغير تقيم معرض لأعمال الطالبات بحضور رئيس جمعية تحفيظ القران بمكه : تكريم الأستاذ عمران حافظ النجمة مروة محمد تنتهي من بطولة العمل الخليجي يلا نسوقمدير الدفاع المدني بمنطقة مكة يفتتح معرض الوقاية من المخدرات أمير الرياض يستقبل المجلس البلدي ويتسلم ملاحظات المواطنين والمجلس والمبادرات التطويريةالشركة السعودية للخدمات الأرضية تُقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة في المطارات وفق المعايير العالمية بحضور عدد من كبار المسؤولين والسفراء وكبار الشخصيات : غدا الرياض تحتفل بمهرجان " قلب واحد " يضم مليون زهرة متنوعة : الفيصل يفتتح أكبر مهرجان للزهور بالعاصمة المقدسة الثلاثاء320 في إختبارات القرآن العمومية بالمسجدالحرام و(200) ألف طالب وطالبة استفادوا من المقرأة الإلكترونية ١٠٠ مطوف يقدمون خدماتهم لأكثر من ٨٠٠٠ آلاف مستفيد بالمسجدالحراممدير جامعة الملك سعود يرعى الملتقى التثقيفي التوعوي "اسأل تنقذ حياة".جامعة الملك سعود تتهيأ لأطلاق الدفعة ال55 من طالباتها.جامعة الملك سعود تطلق ملتقى "اسأل تنقذ حياة".بحضور العمدة طلال الجحدلي : ملتقى الرويس يجمع الأحبه المملكة تدين إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في كرايست تشيرش بنيوزيلندا الرئيس الأمريكي يدين الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا
اقسام الاخبار الثقافة والفنون د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ..

د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/11 الموافق: 2018/10/21 | 153 1 0


التميز - حسن الحارثي 

استضافت دائرة المكتبة الوطنية الدكتور فيصل دراج للحديث عن كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور علي محافظة و الدكتور صالح ارشيدات وادار الحوار الاستاذ سعد عبد الهادي .

قال د. محافظة بأن الكاتب قد لجأ الى كتابة هذا الكتاب لأربعة أسباب أولها ما جاء في كتاب بشارة داوني : إعادة اكتشاف فلسطين : أهل جبل نابلس بين سنتي 1700-1900 ميلادية " وثانيها سعي القنصل العام البريطاني جيمس فن الى القضاء على هذه العائلة التي سيطرت على المنطقة الممتدة من نابلس الى يافا ومن جنين الى عكا في فلسطين ، وثالث هذه الأسباب غياب النخب الفاعلة في فلسطين عشية الهجرة الى فلسطين ، ورابعها شخصية الشيخ حسين عبد الهادي مؤسس مجد العائلة وطموحه وصعوده السريع وتمسكه بالأرض واندفاعه الى العلم والمعرفة .

وأشار الى أن المؤلف يؤكد حقيقة بدهية وهي أن معرفة الماضي تساهم في صناعة المستقبل وفهم الحاضر ، مضيفاً الى ان الكتاب فيه جهد واضح ومتواصل لبيان دور عائلة عبد الهادي في تاريخ فلسطين الحديث ، والصراع الذي كان قائماً في فلسطين بين عائلاتها المتنفذة منذ بداية القرن السادس عشر حتى اليوم .
واضاف الى قيام الكاتب بعرض صورة آل عبد الهادي في مؤلفات الأجانب مثل المؤرخ الألماني الكسندر شولش ، وتناول المؤلف في كتابه ما ورد في مؤلفات الاسرائليين فقد جمع بين مهارته الادبية وقدرته على الاستدلال والاستنتاج وسلاسة اسلوبه وبيان يراعه .

وقال د. ارشيدات بأن المؤلف قد نقل تصوره لمرحلة تاريخية واجتماعية في فلسطين وعائلاتها الحاكمة ورجالاتها لأحداث حقيقية وقعت في حقبة تاريخية معينة منذ بداية القرن التاسع عشر حتى اليوم ، تجسدها شخصيات حقيقية لعائلة فلسطنية وطنية انطلقت من بلدة عرابة – جنين وهي آل عبد الهادي التي جسدت نخبة وطنية متميزة كان لها دور وطني قيادي واجتماعي واقتصادي .
وبين ان الكاتب قد نجح في كتابه بتصوير علاقات المجتمع الاجتماعية وتفاعل الانسان الفلسطيني في ذلك العصر وتميز اسلوبه بالشفافية كونه عاش وتفاعل بشكل شخصي حتى اليوم عن قرب ، وقد ذكر الكاتب في كتابه ثلاث اضاءات وهي فترة حكم عائلة الزيدانية البدوية ، فترة حكم أحمد باشا الجزار وفترة حكم حسين عبد الهادي واخوانه وابنائه .
وقال ا. عبد الهادي بأن الكتاب يعبر عن التاريخ ويضيئه بشخصيات حقيقية من خلال اسرة ممتدة يشرح مسيرتها عبر محطات تاريخية ، فقد تناول تاريخاً ليس بالقريب ولا بالبعيد والعديد من المؤشرات الهامة التي تدلل على تطور النخبة الفلسطينية في مرحلة مبكرة ، فالكتاب عمل تأسيسي ليس فقط لفهم طبيعة الصراع ، وانما لتفسير اخفاقات النخب الفلسطينية والحركات الوطنية الفلسطينية والعربية خلال قرنين من الزمن .
وأضاف ان الكتاب عبارة عن عرض للأطماع والمخططات الاستعمارية التي برزت على السطح منذ مطلع القرن التاسع عشر في فلسطين والمنطقة ، ويحلل ابعادها من خلال مسيرة عائلة كان لها تأثير على أحداثها .
وأشار د. دراج ان كتابه يتضمن بعدين اضافيين أساسيين أولهما الاشارة بأشكال مختلفة الى تاريخ فلسطين من نهاية القرن الثامن عشر الى عام النكبة في عام 1948 ، فهو لا يبدأ بعائلة شهيرة ولا ينتهي بها بقدر ما جعلها مركزاً والبعد الثاني أمام مفهوم اجتماعي – سياسي عنوانه النخبة الوطنية .












البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات