اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
13 محرم 1440 هـ - 24 / 09 / 2018 م
الاخبار
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بجدة يقيم مقهى حواري كلمة أعضاء قرية زايد بدولة الإمارات بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعوديه قصيدة للاميرة الجوهرة بنت ناصر بن محمد الهزاني بمناسبة االيوم الوطني 88 للمملكة العربية السعودية كلمة سعادة قائد حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانونأعلام وكابات وشالات وطنية للمسافرين والعابرين بوادي الدواسربرعاية العبداللطيف: انطلاق النسخة الثانية من جائزة "فخر" الزلفي للمعلمة المتميزةمحكمة التنفيذ بمكة تتحلى باللون الاخضركلمة الفنان عبدالسلام سالم بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعودية اليوم الوطني / خادم الحرمين الشريفين يوجه بتمديد إجازة اليوم الوطني ليوم الاثنينكلمة القنصل العام للجمهورية التركية بجدة بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعودية كلمة القنصل العام السنقالي بجدة بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعودية بحضور نخبة من المثقفين والأدباء : اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين يقيم امسية شعريةملايين الحجاج يتنقلون في وقت واحد لأداء المناسك أو أداء فريضة واحدة حجاج ومعتمرون يعبرون عن مشاعرهم احتفاءً باليوم الوطني "88"جدارية للوطن في ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.كلمة سفير الفنانين العرب الفنان الدكتور محمد عيسى بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية العربية السعودية كلمة رئيس الحرس الملكي الفريق أول سهيل بن صقر المطيري بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعوديةأكد أن إنجازات عهد الملك سلمان أدهشت العالم.. د. مهدي القرني: اليوم الوطني.. تفاني قادة..ووفاء وولاء شعبأمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات يهنئ القيادة بالذكرى ال 88 لليوم الوطنيكلمة شيخ قبائل بني جاهل ببلاد ثقيف بمناسبة اليوم الوطني 88 للمملكة العربية السعوديةرئيس جمهورية ليبرلاند الحرة يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة اليوم الوطني الـ٨٨
اقسام الاخبار الصحة ساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي..

ساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي المتعدد

1439/11/27 الموافق: 2018/08/10 | 234 1 1



  قبل فترة من الزمن كان يعتقد أن مرض التصلب العصبي المتعدد ( اللويحي ) يتركز في المناطق الباردة ، إلا أنه في السنوات الأخيرة شهد العالم انتشاره بصورة واضحة في أنحاء المعمورة.

  فهل ياترى يعود السبب إلى قصور العلم آنذاك في اكتشاف هذا المرض وتصنيفه ، أو ربما كان ذلك تدخلًا بشريًا أدى إلى انتشار  الفيروس المسبب له ، أو تلوثًا بيئيًا اجتاح العالم بأسره، أيًّا كان السبب فهو بمشيئة رب العباد، وهو القائل -عز و جل- في كتابه المبين: "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ"(22).

  وأريد توضيح هذا المرض بشكل مبسط لجميع فئات المجتمع ، فالتصلب العصبي المتعدد عبارة عن خلل في جهاز المناعة بالجسم حيث يقوم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب ، وهذا التلف في الغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أنحاء الجسم.

  ويمكن أن نقول أنه ينقسم إلى نوعين رئيسين : النوع الانتكاسي ، والنوع التدهوري. ‏ويندرج تحت ‏النوع الانتكاسي: نوع تحدث فيه انتكاسة واحدة وبعدها تحسن كلي ، ‏ونوع تحدث فيه ‏انتكاسات متكررة ‏مع فترات تحسن جزئي أو كلي ، ويمثل هذا النوع النسبة الأكبر لهذا المرض.

  أما النوع التدهوري ويمثل النسبة الأقل ، فيندرج تحته: نوع يكون التدهور فيه ‏تدريجي ومستمر ، وقد يصل المريض إلى الكرسي المتحرك، ونوع يكون التدهور فيه سريع و مستمر ، وربما يصل التدهور إلى الأجهزة الحيوية في الجسم ، وهو أندر الأنواع على الإطلاق ، وقد يؤدي إلى الوفاة - ولا مجال لإنكار هذه الحقيقة سواء على المريض أو الصحيح - وهذا يفسر لنا تباين المرضى في الاستجابة للعلاج ، لذا نجد البعض غير دقيق في تقييم حالة المصاب ، فليس كل مصاب يستجيب ويتحسن بنفس الدرجة ، كما أن بعضهم لا يكشف لك الحقيقة جهلا أو رغبة في حفظ معنوياتك وتحفيزك لبذل جهد أكبر ، أو ربما يتهمك بالكسل والتشاؤم لو تدهورت الحالة ، إلى غير ذلك من الأمور التي تواجه المريض مما لا يتسع المجال لذكرها.

  وأخيرًا إن كان زمن المعجزات قد انتهى فرب المعجزات حي لا يموت - سبحانه - لا يعجزه شيء ، وإذا قضى الله أمرًا فإنما يقول له كن فيكون. فيا ربي أنزل عافيتك على كل مريض أرهقه مرضه وقل دواؤه و تعذر شفاؤه .. وأنزل رحمتك على كل ميت توارى تحت الثرى وودع أهله وأصحابه.


* بقلم _ سارة أبوحيمد


 
 


الوسوم: الرياض

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات