اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
17 ذو القعدة 1440 هـ - 20 / 07 / 2019 م
الاخبار
اللجنة التنفيذية للخدمات الأرضية تقف على سير العمليات التشغيلية بمطار المؤسسبطل الراليات السعودي الاول محمد المالكي: فخور وانا اشاهد احتضان المملكة لبطولة الراليات الدوليةالمسيعيد يستهل ليلته بالوطن على مسرح بلجرشي ضيوف منتدى الباحة الاستثماري .. بلجرشي السياحة ومستقبل المشاريع الواعدةوكيل إمارة الباحة يرعى سباق السرعة للخيل العربية الأصيلة على كأس إمارة المنطقة*إزالة (130) حظيرة أغنام ضبط (34) مخالف ومصادرة الإبل السائبة وأكثر من (11) طن مواد غذائية ببلديات مكةضبط معمل جبس عشوائي بحي العمرة ومعمل خياطة مخالف داخل عمارة سكينة بحي المسفلة بمكةنائب أمير مكة يفتتح المعرض الإثرائي للصحابة رضي الله عنهم"القصبي" يستعرض مع مجلس إدارة شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني مشاريع الشركة وخططها المستقبليةبعد إعادة تشكيل اللجنة : الغامدي رئيسا لمجلس إدارة التنمية الإجتماعية الاستاذة بتول شقير : جده لأول مرة مدير جامعة الباحة يجتمع بالرئيس التنفيذي لشركة SN الألمانيةالنحال الغيلاني يكشف أسرار عسل المورينجا النادر بمهرجان الباحةفعاليات يومية لـ "ركن الطفل " بحديقة الفراشة بمحافظة المندق. أول طلائع حجاج البحر يصلون ميناء جدة الإسلاميمراكز المراقبة الصحية بجدة تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن مدير صحة جدة يتفقد مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدوليصحة جدة تدرب منسوبيها المكلفين لخدمة ضيوف الرحمنأمير منطقة الباحة يدشن فعاليات معرض الدفاع المدني تحت شعار : الوقاية هي الغاية الباحة : بلدية القرى تسخّر طاقاتها لمهرجان الأطاولة
اقسام الاخبار الصحة ساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي..

ساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي المتعدد

1439/11/28 الموافق: 2018/08/10 | 482 4 1



  قبل فترة من الزمن كان يعتقد أن مرض التصلب العصبي المتعدد ( اللويحي ) يتركز في المناطق الباردة ، إلا أنه في السنوات الأخيرة شهد العالم انتشاره بصورة واضحة في أنحاء المعمورة.

  فهل ياترى يعود السبب إلى قصور العلم آنذاك في اكتشاف هذا المرض وتصنيفه ، أو ربما كان ذلك تدخلًا بشريًا أدى إلى انتشار  الفيروس المسبب له ، أو تلوثًا بيئيًا اجتاح العالم بأسره، أيًّا كان السبب فهو بمشيئة رب العباد، وهو القائل -عز و جل- في كتابه المبين: "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ"(22).

  وأريد توضيح هذا المرض بشكل مبسط لجميع فئات المجتمع ، فالتصلب العصبي المتعدد عبارة عن خلل في جهاز المناعة بالجسم حيث يقوم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب ، وهذا التلف في الغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أنحاء الجسم.

  ويمكن أن نقول أنه ينقسم إلى نوعين رئيسين : النوع الانتكاسي ، والنوع التدهوري. ‏ويندرج تحت ‏النوع الانتكاسي: نوع تحدث فيه انتكاسة واحدة وبعدها تحسن كلي ، ‏ونوع تحدث فيه ‏انتكاسات متكررة ‏مع فترات تحسن جزئي أو كلي ، ويمثل هذا النوع النسبة الأكبر لهذا المرض.

  أما النوع التدهوري ويمثل النسبة الأقل ، فيندرج تحته: نوع يكون التدهور فيه ‏تدريجي ومستمر ، وقد يصل المريض إلى الكرسي المتحرك، ونوع يكون التدهور فيه سريع و مستمر ، وربما يصل التدهور إلى الأجهزة الحيوية في الجسم ، وهو أندر الأنواع على الإطلاق ، وقد يؤدي إلى الوفاة - ولا مجال لإنكار هذه الحقيقة سواء على المريض أو الصحيح - وهذا يفسر لنا تباين المرضى في الاستجابة للعلاج ، لذا نجد البعض غير دقيق في تقييم حالة المصاب ، فليس كل مصاب يستجيب ويتحسن بنفس الدرجة ، كما أن بعضهم لا يكشف لك الحقيقة جهلا أو رغبة في حفظ معنوياتك وتحفيزك لبذل جهد أكبر ، أو ربما يتهمك بالكسل والتشاؤم لو تدهورت الحالة ، إلى غير ذلك من الأمور التي تواجه المريض مما لا يتسع المجال لذكرها.

  وأخيرًا إن كان زمن المعجزات قد انتهى فرب المعجزات حي لا يموت - سبحانه - لا يعجزه شيء ، وإذا قضى الله أمرًا فإنما يقول له كن فيكون. فيا ربي أنزل عافيتك على كل مريض أرهقه مرضه وقل دواؤه و تعذر شفاؤه .. وأنزل رحمتك على كل ميت توارى تحت الثرى وودع أهله وأصحابه.


* بقلم _ سارة أبوحيمد


 
 


الوسوم: الرياض

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات