اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
16 رمضان 1440 هـ - 21 / 05 / 2019 م
الاخبار
أشاد بانعقاد قمتين فى مكة السديس : دور المملكة في تحقيق الأمن والسلم يأتي من عمقها الديني ومكانتها استهداف منطقة مكه بصواريخ الحوثي الايرانيه جريمة حرب "بر الجعرانة" تعلن عن شعار "المكان والمكانة"حوار خاص وحصري عبر صحيفة التميز الإلكترونية مع : الفنانه التشكيليه هاجر جمعانمسيره تثقيفيه تقيمها جمعيه ساعد للتصلب المتعدد" المودة " خمس شراكات استراتيجية تعزز استقرار الاسرة وسعادتها زار إدارة الترجمة السديس يشيد بجهود إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرامبمشاركة وزارة العمل وبرنامج جودة الحياة.. إطلاق شركة "اتحاد حلول الترفيه الرياضية" خلال محاضرة "المسؤولية الاجتماعية والاستثمار في الترفيه والرياضة"غادة ناجي طنطاوي أفضل صحافية للمرة الثانية.بعد استحقاقهم اللقب بجدارة : فوز عشرة إعلاميات بلقب أفضل صحفية على مستوى قروبات النخبة الاعلامية بحضور شخصيات من الاعلام والوسط الفني : فرقة ابو سراج تقيم حفل الافطار السنوي حوار خاص وحصري عبر صحيفة التميز الإلكترونية مع : الممثلة الرائعة إسراء عماد بالتزامن مع حفل شركاء التميز 2019 م جمعية المودة تعقد اجتماع الجمعية العمومية التاسع في بادرة جديدة.. "تحفيظ الخرمة" تزيّن شوارع المحافظة بـ"صور الخاتمين"قيادة لواء الإمام سعود الكبير "الحادي عشر"بالحد الجنوبي تكرم مدير تعليم صامطة "الصميلي"العنود الخيرية تنظم سحوراً للمرة الأولى"الصميلي"مساعدًا لمدير عام فرع وزارة العدل بمنطقة جازانالأمير سعود بن نايف يبارك افتتاح فرع لهيئة الصحفيين بالأحساءمدير مرور الباحة : أجهزة رصد الجوال والحزام تعمل في ٥ مواقعمحافظ بلجرشي ابو خشيم : يتفقد مشروع جمعية اكرام المسنين
اقسام الاخبار المحليات جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى..

جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى الباحة !

صالح خميس : فرع السياحة يتخبط بطريقة عشوائية ..

1439/9/29 الموافق: 2018/06/13 | 418 1 0


فواز المالحي _ التميز


  تناست او لم يخطر ببال فريق هيئة السياحة في فرع الباحة ان المنطقة تحضى بعشرات الاسواق التراثية والقرى الاثرية والمواقع التاريخية، اذ لا ينسى التاريخ شأن الانسان القديم الذي انطلق منذ عهد النبوة وقبلها بالالاف السنين . حتى اعتبرت هيئة السياحة ان استدعاء فعاليات سوق عكاظ الى الباحة كرنفالاً منوع تنفذه في ثلاثة مواقع داخل المنطقة ضمن فعاليات الصيف هذا العام 1439 هجري .

حقول التكامل السياحي في منطقة الباحة ذهبت الى تشتت الفكرة والتفرد بالرأي، وذلك يعود الى فقد حضور لجان الصيف العليا التي شُكلت في وقت مضى للاشراف على مناشط الصيف لتوحيد الجهود وحبس الهدر المالي والتفاعلات الكسولة التي لاتجد حضوراً ملفت، وتذهب مقابلها مصاريف تشغيلية كان الافضل ان تذهب الى موقع آخرى .

في منطقة الباحة سياحة زراعية ( ريفية ) ونقاط تستحق ان تحضى بالاستثمار والتنمية السياحية لها مثل مزارع الرمان وحقول الزيتون وحقل البيت المحمي لزراعة الفراولة العضوية الذي ظهر في مشاهد فيديو، ومواطن العسل وغيرها من الاودية المشهورة بالسدود التي تحتضن النباتات العطرية والفواكه الموسمية .

اما السياحة الاثرية والتاريخية والاسواق القديمة فتبدأ من مدخل منطقة الباحة شمالاً ( سوق بني عدوان و سوق الاطاولة و سوق المندق و سوق النقعة في بني حسن ، وسوق بلجرشي و العقيق وقلوة والمخواة والحجرة وغامد الزناد والاسواق الاسبوعية الاخرى والمتخصصة ) .

اما سياحة الطعام فذلك المكان الاكثر شهرة وحضور لافت على مستوى الخليج وكان سهلاً تطويعة من خلال الاسر المنتجة وصناعة نقاط بيع للوجبات الشعبية داخل القرى التراثية الحية بين السراة وتهامة واستعراض التنوع الغذائي وللمندي حياة اخرى والسليق الف رواية .

اما السياحة التاريخية فأن الاحجار والجبال تشهد على تلك المواقع والمعارك التاريخية مثل ( جبال شدا ، جبل عيسان ، جبال دوس ، قمة القمع ، طريق الفيل شرق العقيق ، جبل عيسان ، وادي القوافل ، الخلف والخليف في تهامة وقرية بران ) ان القائمة لا منتهية وبالامكان ماكان .

قال الكاتب والباحث صالح خميس ” هيئة السياحية تتخبط بطريقة عشوائية للاسف دون ان تعي عن ماتقوم به، فما شأن فعاليات سوق عكاظ في الباحة . حتماً هناك رؤية معتمة لفرع السياحة بالباحة . ان كانت تريد ان تنظلق الى مايخدم المنطقة يجب ان تكون اعمالها وبرامجها من داخل المنطقة ومن ثراها ومن بيئة المنطقة الحاضرة والقديمة .

و يجب ان لاتخرج بأي حال من الاحوال عن البيئة والبيئة تشمل المكان والسكان وتقدمها بما كانت عليه في السابق بصورتها في الحاضر .

لدينا اسواق لايعرف تاريخها مثل سوق بني كنانه ، وسوق المندق قبل الاسلام ، وسوق الثلاثاء لبني عدوان وتهبط به اربعة قبائل مجاورة . وسوق الاطاولة الذي كان يقام يوم الخميس وتحول الى يوم الاربعاء والكثير منها في بلاد غامد حاضرة وبادية وتهامة . وكان من الاولى اعادة هذا الارث التاريخي “.

الوسوم: الباحة

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات