اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
4 ذو الحجة 1439 هـ - 16 / 08 / 2018 م
الاخبار
يجدد بصمته الغنائية بفكرة ذكية «ليه تقطع وصالك» تعيد الناصر إلى الواجهةجمعية الثقافة والفنون بالرياض تعيد بعض الفنون القديمة من خلال (ليالي نجد الفنية والثقافية )الشركة السعودية للخدمات الأرضية تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج إلى غرة ذي الحجة القنصلية العامة للجمهورية اليمنية في جدة تطلق منصة الخدمات الإلكترونيةالصبان يغادر المستشفى بعد العملية بحضور قدامي الرياضيين : ليلة تكريم الكابتن عبدالله غراب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تدعو القنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية موسم حج 1439 إلى الحصول على التصاريح الخاصة باستخدام أجهزة البث الفضائيالمنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة يتأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالمسفير اليمن لدى سويسرا : اليمن تتعرض لتدخل سافر من إيران عبر دعمها للمليشيا ‏الحوثيةSGS تتعاقد مع شركة Inform لتطويرعمليات الشغيل الألي في مطارات المملكة ‏1000 عملية قسطرة قلبية بـ"سعود الطبية" خلال 7 أشهر " التجارة " : غرامة 200 ألف ريال والسجن والتشهير لمواطن تستر على مقيم يعمل لحسابه الخاصالحربي : معسكرات الكشافة بالحج تتفق مع محور" مجتمع حيوي " في رؤية المملكة 2030اتفاقية تعاون ثقافي تجمع ناديي جدة وحائل الأدبيين لثلاث سنواتاستقبال حافل لضيوف الرحمن التونسين ادخلت البهجة والسرور عليهم واشادوا بحسن التنظيمزمزم تقدم "مبادرة تيسير" لتغطية تكاليف علاج الفقراء وتهدف إلى صرف مليون في الأشهر القادمةالسفير الفلسطيني في السعودية يكرم مجموعة الفن الهادف للفنون التشكيليةساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي المتعددوزارة الخارجية : الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقةSGS تخدم 640,848 حاج منذ بداية وصولهم إلى المملكة
اقسام الاخبار المحليات جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى..

جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى الباحة !

صالح خميس : فرع السياحة يتخبط بطريقة عشوائية ..

1439/9/28 الموافق: 2018/06/13 | 252 0 0


فواز المالحي _ التميز


  تناست او لم يخطر ببال فريق هيئة السياحة في فرع الباحة ان المنطقة تحضى بعشرات الاسواق التراثية والقرى الاثرية والمواقع التاريخية، اذ لا ينسى التاريخ شأن الانسان القديم الذي انطلق منذ عهد النبوة وقبلها بالالاف السنين . حتى اعتبرت هيئة السياحة ان استدعاء فعاليات سوق عكاظ الى الباحة كرنفالاً منوع تنفذه في ثلاثة مواقع داخل المنطقة ضمن فعاليات الصيف هذا العام 1439 هجري .

حقول التكامل السياحي في منطقة الباحة ذهبت الى تشتت الفكرة والتفرد بالرأي، وذلك يعود الى فقد حضور لجان الصيف العليا التي شُكلت في وقت مضى للاشراف على مناشط الصيف لتوحيد الجهود وحبس الهدر المالي والتفاعلات الكسولة التي لاتجد حضوراً ملفت، وتذهب مقابلها مصاريف تشغيلية كان الافضل ان تذهب الى موقع آخرى .

في منطقة الباحة سياحة زراعية ( ريفية ) ونقاط تستحق ان تحضى بالاستثمار والتنمية السياحية لها مثل مزارع الرمان وحقول الزيتون وحقل البيت المحمي لزراعة الفراولة العضوية الذي ظهر في مشاهد فيديو، ومواطن العسل وغيرها من الاودية المشهورة بالسدود التي تحتضن النباتات العطرية والفواكه الموسمية .

اما السياحة الاثرية والتاريخية والاسواق القديمة فتبدأ من مدخل منطقة الباحة شمالاً ( سوق بني عدوان و سوق الاطاولة و سوق المندق و سوق النقعة في بني حسن ، وسوق بلجرشي و العقيق وقلوة والمخواة والحجرة وغامد الزناد والاسواق الاسبوعية الاخرى والمتخصصة ) .

اما سياحة الطعام فذلك المكان الاكثر شهرة وحضور لافت على مستوى الخليج وكان سهلاً تطويعة من خلال الاسر المنتجة وصناعة نقاط بيع للوجبات الشعبية داخل القرى التراثية الحية بين السراة وتهامة واستعراض التنوع الغذائي وللمندي حياة اخرى والسليق الف رواية .

اما السياحة التاريخية فأن الاحجار والجبال تشهد على تلك المواقع والمعارك التاريخية مثل ( جبال شدا ، جبل عيسان ، جبال دوس ، قمة القمع ، طريق الفيل شرق العقيق ، جبل عيسان ، وادي القوافل ، الخلف والخليف في تهامة وقرية بران ) ان القائمة لا منتهية وبالامكان ماكان .

قال الكاتب والباحث صالح خميس ” هيئة السياحية تتخبط بطريقة عشوائية للاسف دون ان تعي عن ماتقوم به، فما شأن فعاليات سوق عكاظ في الباحة . حتماً هناك رؤية معتمة لفرع السياحة بالباحة . ان كانت تريد ان تنظلق الى مايخدم المنطقة يجب ان تكون اعمالها وبرامجها من داخل المنطقة ومن ثراها ومن بيئة المنطقة الحاضرة والقديمة .

و يجب ان لاتخرج بأي حال من الاحوال عن البيئة والبيئة تشمل المكان والسكان وتقدمها بما كانت عليه في السابق بصورتها في الحاضر .

لدينا اسواق لايعرف تاريخها مثل سوق بني كنانه ، وسوق المندق قبل الاسلام ، وسوق الثلاثاء لبني عدوان وتهبط به اربعة قبائل مجاورة . وسوق الاطاولة الذي كان يقام يوم الخميس وتحول الى يوم الاربعاء والكثير منها في بلاد غامد حاضرة وبادية وتهامة . وكان من الاولى اعادة هذا الارث التاريخي “.

الوسوم: الباحة

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات