اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
6 شوال 1439 هـ - 20 / 06 / 2018 م
الاخبار
الأمير فيصل بن ثامر يقيم حفل معايدة بجدة افراح ال طوهري مستشفى الملك عبد العزيز يعايد المرضى في منازلهمساري الزهراني .. يـكـتـب : العقيدة الصّالحة: نهضة العقل والقريحةجديد الفنانه ريانة : انت يا سعودي خطر اليوسف: المراكز الثقافية هي الواقع الجديد"الباحة" : فنون محافظة القرى.. تواصل تقديم عروضها المميزه ضمن فعاليات صيف المحافظة 39جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى الباحة ! وفاة طفلتان أثر لدغة ثعبان بمحافظة قلوة في الباحة "جمال بالخيور" ووفد من السفراء ورجال الاعمال يزورون المرضى المنومين بمجمع الملك عبد الله الطبي بجدةمحمد بن سلمان وعام من الانجازات الطموحههيئة الهلال الاحمر بمنطقة الباحة تنفذ دورات تدريبية للاسعافات الأولية .صحة الباحة تنفذ حملات توعويه للكشف عن السكر وامراض الضغط والسمنه في الاماكن العامه "108" فعالية ومسرحين للطفل والأسرة وعدد من الوجهات السياحية لصيف محافظة القرى بالباحة 39أمين الباحة " السواط " يتجول في ترف رغدان ويشيد بفعاليات ديار العز اصابه طفل في الباحة تعرض لدهس محافظ بلجرشي يعتمد مركزاً للإعلام و”المزهر” مديراً له لجنة التوطين في الخفجي تواصل الحصر والمسح الميداني للمحلات التجاريةمبادرة (رفقاً بهم) تعايد وتكرم أكثر من ٢٠٠ عامل نظافة وسط حضور نخبة المجتمعحوار خاص وحصري عبر صحيفة " التميز " مع شاعر غنائي من مواليد مدينة جدة : .الشاب فواز محمد باطوق
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الشدوي يسلط الضوء على علاقة السارد بالبطل..

الشدوي يسلط الضوء على علاقة السارد بالبطل

1439/9/16 الموافق: 2018/06/01 | 143 0 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 

في إطار فعاليات الهيئة العامة للثقافة أقام نادي جدة الأدبي ضمن الإيوان الثقافي الرمضاني  مساء أمس أمسية ضمن الدراسات السردية قدم خلالها الروائي والناقد الأدبي الأستاذ أحمد الشدوي ورقة نقدية بعنوان (ثرثرة حول العلاقة بين السارد والفعل السردي)، أدار الأمسية الأستاذ سيف المرواني.
تحدث فيها الضيف عن سلطة الكاتب على نصه السردي أثناء الفعل السردي وبعد الإنتهاء من الفعل، من خلال تجربة القاص عبدالله التعزي، والقاصة شيمة الشمري.
مسلطًا الضوء على النصوص التي تظهر علاقة السارد بالبطل، حيث رأى الشدوي أن السارد الذي يقع في إطار إمساك البطل بتلابيبه يتحمل غوصًا عميقًا في ثقافة العصر وثقافة المستقبل وثقافة الماضي وهذه علاقة ذات إشكالية لا يمكن للسارد إجادتها إلا بصعوبة بالغة، لأنه سيكون في النص مع البطل الافتراضي.

وختم الشدوي ورقته قائلا كتبت في كتابي كهف أفلاطون ليس فيما خلق الله كمالا، لا يمكن ذلك وفي كل العصور، انها الرسالة الخالدة في شفرة الكون التي تظل تبحث عن الكمال، ذلك هو الله الكامل من كل الأخطاء.  في الطين ينبت الورد، يشق الأرض فيحدث صدعا يشوهها، يخرج عودا يحمل رائحة السماد، تنمو زهرة، ترقص للأرض التي وهبتها سرا كي تخرج زهرة، وليس غير ذلك، تمد المعجبين برائحة الورد غير أنها تحدث شوكا في قشرتها، ومع ذلك في الاختيار بين الجدل والنواح.

وبعد أن قدم الشدوي ورقته، بدأ مدير الأمسية الحوار بسؤاله عن الاضطراب الذي يعيشه السارد إلى أين يدفع به، وإلى أي منتج سردي قد يصل به؟ كذلك عن صفات السارد الحقيقي الذي يستحق الاحتفاء؟
فُتح بعدها الباب أمام مداخلات الحضور حيث شكر الضيف جعفر الريالات الشدوي  ثم أنشد أبياتًا من الشعر احتفاء بالضيف.
كذلك أشاد الدكتور يوسف العارف بتجربة الشدوي في روايته ( الشبّورة) وكتابه (كهف أفلاطون) متسائلًا عن سر اختيار الشدوي للتعزي والشمري كنموذجين للورقة.
في حين قدم الأستاذ نبيل زارع شكره للشدوي طارحًا عليه تساؤلات حول العلاقة بين المنتج السردي وطبيعة عمل وحياة السارد.
القاص سلطان العيسى أكد على أن العلاقة بين السارد والفعل السردي تحتمل أكثر من تأويل، وأن هذا التأويل لا يتأتى إلا بنقل المركزية في المعنى من النص إلى المؤول أو المفسر، والذي يصبح هو المركز.
في ختام الأمسية قدم النادي درع تذكاري بهذه المناسبة قدمها بالنيابة عن النادي الدكتور يوسف العارف.














الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات