اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
4 ذو الحجة 1439 هـ - 16 / 08 / 2018 م
الاخبار
يجدد بصمته الغنائية بفكرة ذكية «ليه تقطع وصالك» تعيد الناصر إلى الواجهةجمعية الثقافة والفنون بالرياض تعيد بعض الفنون القديمة من خلال (ليالي نجد الفنية والثقافية )الشركة السعودية للخدمات الأرضية تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج إلى غرة ذي الحجة القنصلية العامة للجمهورية اليمنية في جدة تطلق منصة الخدمات الإلكترونيةالصبان يغادر المستشفى بعد العملية بحضور قدامي الرياضيين : ليلة تكريم الكابتن عبدالله غراب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تدعو القنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية موسم حج 1439 إلى الحصول على التصاريح الخاصة باستخدام أجهزة البث الفضائيالمنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة يتأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالمسفير اليمن لدى سويسرا : اليمن تتعرض لتدخل سافر من إيران عبر دعمها للمليشيا ‏الحوثيةSGS تتعاقد مع شركة Inform لتطويرعمليات الشغيل الألي في مطارات المملكة ‏1000 عملية قسطرة قلبية بـ"سعود الطبية" خلال 7 أشهر " التجارة " : غرامة 200 ألف ريال والسجن والتشهير لمواطن تستر على مقيم يعمل لحسابه الخاصالحربي : معسكرات الكشافة بالحج تتفق مع محور" مجتمع حيوي " في رؤية المملكة 2030اتفاقية تعاون ثقافي تجمع ناديي جدة وحائل الأدبيين لثلاث سنواتاستقبال حافل لضيوف الرحمن التونسين ادخلت البهجة والسرور عليهم واشادوا بحسن التنظيمزمزم تقدم "مبادرة تيسير" لتغطية تكاليف علاج الفقراء وتهدف إلى صرف مليون في الأشهر القادمةالسفير الفلسطيني في السعودية يكرم مجموعة الفن الهادف للفنون التشكيليةساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي المتعددوزارة الخارجية : الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقةSGS تخدم 640,848 حاج منذ بداية وصولهم إلى المملكة
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الشدوي يسلط الضوء على علاقة السارد بالبطل..

الشدوي يسلط الضوء على علاقة السارد بالبطل

1439/9/16 الموافق: 2018/06/01 | 258 0 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 

في إطار فعاليات الهيئة العامة للثقافة أقام نادي جدة الأدبي ضمن الإيوان الثقافي الرمضاني  مساء أمس أمسية ضمن الدراسات السردية قدم خلالها الروائي والناقد الأدبي الأستاذ أحمد الشدوي ورقة نقدية بعنوان (ثرثرة حول العلاقة بين السارد والفعل السردي)، أدار الأمسية الأستاذ سيف المرواني.
تحدث فيها الضيف عن سلطة الكاتب على نصه السردي أثناء الفعل السردي وبعد الإنتهاء من الفعل، من خلال تجربة القاص عبدالله التعزي، والقاصة شيمة الشمري.
مسلطًا الضوء على النصوص التي تظهر علاقة السارد بالبطل، حيث رأى الشدوي أن السارد الذي يقع في إطار إمساك البطل بتلابيبه يتحمل غوصًا عميقًا في ثقافة العصر وثقافة المستقبل وثقافة الماضي وهذه علاقة ذات إشكالية لا يمكن للسارد إجادتها إلا بصعوبة بالغة، لأنه سيكون في النص مع البطل الافتراضي.

وختم الشدوي ورقته قائلا كتبت في كتابي كهف أفلاطون ليس فيما خلق الله كمالا، لا يمكن ذلك وفي كل العصور، انها الرسالة الخالدة في شفرة الكون التي تظل تبحث عن الكمال، ذلك هو الله الكامل من كل الأخطاء.  في الطين ينبت الورد، يشق الأرض فيحدث صدعا يشوهها، يخرج عودا يحمل رائحة السماد، تنمو زهرة، ترقص للأرض التي وهبتها سرا كي تخرج زهرة، وليس غير ذلك، تمد المعجبين برائحة الورد غير أنها تحدث شوكا في قشرتها، ومع ذلك في الاختيار بين الجدل والنواح.

وبعد أن قدم الشدوي ورقته، بدأ مدير الأمسية الحوار بسؤاله عن الاضطراب الذي يعيشه السارد إلى أين يدفع به، وإلى أي منتج سردي قد يصل به؟ كذلك عن صفات السارد الحقيقي الذي يستحق الاحتفاء؟
فُتح بعدها الباب أمام مداخلات الحضور حيث شكر الضيف جعفر الريالات الشدوي  ثم أنشد أبياتًا من الشعر احتفاء بالضيف.
كذلك أشاد الدكتور يوسف العارف بتجربة الشدوي في روايته ( الشبّورة) وكتابه (كهف أفلاطون) متسائلًا عن سر اختيار الشدوي للتعزي والشمري كنموذجين للورقة.
في حين قدم الأستاذ نبيل زارع شكره للشدوي طارحًا عليه تساؤلات حول العلاقة بين المنتج السردي وطبيعة عمل وحياة السارد.
القاص سلطان العيسى أكد على أن العلاقة بين السارد والفعل السردي تحتمل أكثر من تأويل، وأن هذا التأويل لا يتأتى إلا بنقل المركزية في المعنى من النص إلى المؤول أو المفسر، والذي يصبح هو المركز.
في ختام الأمسية قدم النادي درع تذكاري بهذه المناسبة قدمها بالنيابة عن النادي الدكتور يوسف العارف.














الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات