اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
4 ذو الحجة 1439 هـ - 16 / 08 / 2018 م
الاخبار
يجدد بصمته الغنائية بفكرة ذكية «ليه تقطع وصالك» تعيد الناصر إلى الواجهةجمعية الثقافة والفنون بالرياض تعيد بعض الفنون القديمة من خلال (ليالي نجد الفنية والثقافية )الشركة السعودية للخدمات الأرضية تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج إلى غرة ذي الحجة القنصلية العامة للجمهورية اليمنية في جدة تطلق منصة الخدمات الإلكترونيةالصبان يغادر المستشفى بعد العملية بحضور قدامي الرياضيين : ليلة تكريم الكابتن عبدالله غراب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تدعو القنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية موسم حج 1439 إلى الحصول على التصاريح الخاصة باستخدام أجهزة البث الفضائيالمنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة يتأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالمسفير اليمن لدى سويسرا : اليمن تتعرض لتدخل سافر من إيران عبر دعمها للمليشيا ‏الحوثيةSGS تتعاقد مع شركة Inform لتطويرعمليات الشغيل الألي في مطارات المملكة ‏1000 عملية قسطرة قلبية بـ"سعود الطبية" خلال 7 أشهر " التجارة " : غرامة 200 ألف ريال والسجن والتشهير لمواطن تستر على مقيم يعمل لحسابه الخاصالحربي : معسكرات الكشافة بالحج تتفق مع محور" مجتمع حيوي " في رؤية المملكة 2030اتفاقية تعاون ثقافي تجمع ناديي جدة وحائل الأدبيين لثلاث سنواتاستقبال حافل لضيوف الرحمن التونسين ادخلت البهجة والسرور عليهم واشادوا بحسن التنظيمزمزم تقدم "مبادرة تيسير" لتغطية تكاليف علاج الفقراء وتهدف إلى صرف مليون في الأشهر القادمةالسفير الفلسطيني في السعودية يكرم مجموعة الفن الهادف للفنون التشكيليةساره أبو حيمد .. تكتب لكم : مرض التصلب العصبي المتعددوزارة الخارجية : الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقةSGS تخدم 640,848 حاج منذ بداية وصولهم إلى المملكة
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية..

الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية سردية بأدبي جدة

1439/9/13 الموافق: 2018/05/29 | 125 1 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 
أقام نادي جدة الأدبي الثقافي ضمن فعاليات الايوان الثقافي الرمضاني بالتعاون مع هئية الثقافة أمسية بعنوان "رمضان في السرد السعودي " ، شارك فيها القاص فهد الخليوي  والقاص ساعد الخميسي  وأدار الأمسية الدكتور صالح السهيمي.
واستهل مدير الأمسية بتعريف السيرة الذاتية للضيوف  بعدها تحدث الأستاذ: فهد الخليوي عن السرد في رمضان وهل حضر رمضان في قصصنا ورواياتنا؟ نجده ماثلا في ليل المسامرات التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء. وتحدث عن تجربته  في كتابة السرد وطرح بعض الرؤى الشخصية المتعلقة بهذا الإشكال. وهي أن الفن لايحتمل الكتابة عن المناسبات وإنما يكتب الفن من منطلقاته وتأثراته الذاتية. ولحظة الإبداع والعزلة المطلقة، عزلة الفن. وحقيقة الفن ورغبات الخروج. الخروج من بوتقة المحمولات التي تثقل كاهله.  وقال الخليوي إن مهمة السارد مهمة مزدوجة، تحاول أن توفق بين نقل محايد للأحداث، وبين تضمين هذا المنقول لرؤى الذات وأفكارها.
وبعدها تحدث القاص ساعد الخميسي عن  رمضان والحالة السردية و معالم السرد في المرو عنه وعن طقوسه عند الشعوب والأمم. و سردية الاسم: كيفية نشوء تسمية رمضان التي جاءت استجابة للظرف الزمني الذي صادفه أول الأمر. و قال هل رمضان زمن أم شخصية؟! ولن ندرك تصنيفه إلا حينما نقرأه في: (موروث الخبر) حيث تصادفنا شخصيات المجتمع وهي تتفاعل معه مثل شخصية الأطفال والنساء.
وأبان الخميسي  شخصية رمضان وتوالد الشخوص. رمضان شخصية تتفرع منها شخصيات عدة مثل (الهلال - مدفع الإفطار - شخصية المسحراتي - الفوانيس) ولكل شخصية منها قصة بل قصص تأتي على أكثر من رواية. وشخصية رمضان في السرد السعودي. جاءت شخصية رمضان نادرة في السرد السعودي ووجدت اشارات طفيفة في الفنون السردية الآتية: (الرواية – القصة – الحكاية) عند محمد علوان و محمد صادق دياب و رجاء عالم.
وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي المدير الإداري بأدبي جدة  بتكريم القاصين الخليوي والخميسي ومدير الأمسية الدكتور صالح السهيمي  .

 























الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات