اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
11 صفر 1440 هـ - 22 / 10 / 2018 م
الاخبار
ورشة تدريبية للتميز المؤسسي بمكتب التعليم بخميس مشيطأمير عسير يستقبل أعضاء لجنة شؤون الأسرةبيان صادر عن اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين (الباقورة والغمر) بشار حسان يشهر ديوانه " عبهريات " في المكتبة الوطنية بعمان تدشين مركز صحي شرق المنظر في محافظة بارق مدير تعليم عسير للقادة والقائدات : امنحوا الطلاب والطالبات فرصة ليقودوا حملة الدفاع عن الوطنالمجلس الاستشاري بصحة عسير يعقد اجتماعاً بحضور أعضائه من المواطنين والمواطناتأمير عسير يلتقي السفير اليمني لدى المملكةحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الاثنين في جميع انحاء المملكةالهملان والعدوان يوزعان جوائز" القدس، ونمر ابن عدوان، والإبداع الشبابي على مستحقيها في إتحاد الكتابحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الاحد في جميع انحاء المملكة أمير عسير : الملك سلمان وقف موقف الحاكم العادل في قضية خاشقجيد. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " في المكتبة الوطنية بعمان مستشفى قوى الأمن وكفى يدشنون ( لاتفقدها )90 طالباً يعلنون إقلاعهم عن التدخين في الليثمجلس علماء باكستان يحدد ,,الجمعة ,,يوم حماية أرض الحرمين الشريفين برنامج تعزيز قيم المواطنة لمنسوبى المسجدالنبوي الولاء والمحبة للوطن والدفاع عنه ولو بالكلمة من حقوق المواطنةوزير الحج والعمرة يستقبل رئيس مجلس علماء باكستان حارس نادي الإتحاد السابق أحمد الشهري على السرير الأبيض القنصلية العامة للجمهورية الإندونيسية بجدة تحتفل بذكرى استقلال بلادها الـ 73
اقسام الاخبار الثقافة والفنون أدبي جدة يصدر (أوزار) للقاص مضواح

أدبي جدة يصدر (أوزار) للقاص مضواح

1439/4/25 الموافق: 2018/01/13 | 1306 2 0


التميز - عبدالله الزهراني 


صدر عن نادي جدة الأدبي الثقافي قصص (أوزار) للقاص والروائي إبراهيم مضواح الألمعي، وتضم (32) قصة قصيرة، وقصيرة جدًا، وتعدُّ (أوزار) المجموعة القصصية السابعة للألمعي، حيثُ بدأ نشر قصصه في منتصف التسعينات الميلادية، وصدرت مجموعته الأولى (قطف الأشواك)عام2000م، عن دار المنارة بجدة، وحققت جائزة نادي جازان الأدبي للقصة القصيرى، وفي عام 2003م نشر نادي أبها الأدبي مجموعته القصصية الثانية (على رصيف الحياة) التي فازت بجائزة أبها للثقافة، وفي عام 2008م، أصدر ثلاث مجموعات قصصية هي: (حديث الرخام) عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي، و( التابوت، وأوشال حزينة) عن دار بيسان في بيروت، وفي عام 2015م، صدرت مجموعته السادسة (فتاة الفراشات) عن نادي الرياض الأدبي. كما صدرت له روايتان هما: (جبل حالية، وعتق)، فازت الأولى بجائزة الشارقة للإبداع العربي 2009م، وفازت الثانية بجائزة حائل للرواية السعودية عام 2013م.


من قصص المجموعة :

هـــاديـــة

وانفضَّ الرفاق من حول (هادية)، وخلفوَّها وراءهم، راكضينَ إلى حيث الوظائف والتجارة والرفاهة.. ولم تبرح (هادية) حياة الكدح والشظف، فليس العبور ممكنا إلا بشهادة أو مالٍ أو واسطة، وليس بيدها من ذلك شيء. وقلَّتْ مواردُها، وثقُلَت عليها الأيام، ورسمت الليالي هالاتِها الداكنة تحت عينيها. وزحفت الغربة نحو بيتها، فلم يَعُدْ مزارًا للعابرين، ومقصدًا للسمار، وملتقىً للجيران؛ ولم يعد يكترث لها أحد..

وعندما شعرتْ أن أصابع العزلة تطبقُ على أنفاسها، اصطنعت مناسبة لتجذب أولئك الذين كانت أغلى أمانيِّهم كلمةُ ترحيب، أو نظرةُ رضا، ولكن الحفلة لم تأتِ إلا بالذين أقعدهم العجز إلى جوارها؛ وما حاجة (هادية) إليهم، وهم يشبهونها في العزلة، وضيق العيش، والمكث على ضفة الاغتراب..

ويئست من رفاق الأمس، فقد أصبحوا يأنفون من الأيام التي جمعتهم بها، فيتمنى أحدهم لو محا الأمسَ من ذاكرة الناس، وإن كان في قرارة نفسه يحنُّ إليه، وأصبحوا ينظرون إليها من خلف نظاراتٍ ذهبية مخادعة، ويعظونها بلغةٍ فصيحةٍ، من فوق منابر عالية، ويتحدَّثون عنها في مجالس فارهة، مرتدينَ حُـللًا زاهية..

وتتناهى إلى(هادية) بعض تعليقاتهم التي تَصِمُها بالفجور، والفساد في الأرض، مع أن هداياهم ما تزال تملأُ خزانتها، وتزيِّنُ جدرانَ بيتها. ولم يبقَ لـ(هادية) إلا الذكريات، فلا تنفكُّ تسرد حكايات الرفاق، وتقلِّبُ أجسادَهم على جمر الكلمات، وتَـفْـتِـلُ من حكايات الماضي سياطًا قاسية، تُلْهب بها ظهورهم العارية..

 











الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات