اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
22 جمادى الاولى 1441 هـ - 18 / 01 / 2020 م
الاخبار
السعودية عام الإنجازات والخير والسعادة تحت ظل القيادة«الترفيه»: لم نُرخّص لفعالية «الاحتفال برأس السنة» في حريملاءمدير عام هيئة الهلال الاحمر بالباحة يقوم بزيارة تفقدية لفرع بلجرشيجمعية حماية الأسرة تعقد جمعيتها العمومية وتختار مجلس إدارتها الجديدالمجلس المحلي بمحافظة القرى يعقد جلسته الرابعة لهذا العام .W7Worldwide تُطور طالبات جامعة دار الحكمة في مهارات (الاتصال المؤسسي)أمير الباحة يدشن اعمال مكتب تحقيق رؤية 2030محافظ الجبيل يرعى اتفاقية ‹‹جمعية جسفت›› و ‹‹تعليم الجبيل›› لرعاية المواهب الفنيةبالشراكة مع فريق لنمكنهم التطوعي : مركز حي الشرفية النسائي يقيم مبادرة بصمة حب للايتام فريق لأجلك يا وطن التطوعي ينظم رحلة ثقافية ترفيهية لمعرض الكتاب بجدة الداوود يحصد فضية العرب للمبارزه ـأعشقُ قلبي) الإصدار السادس للدكتورة أبوهادي بمعرض جدة للكتابملتقي ذكرى البيعة الخامسة بالشرقية دعا الشباب بالمبادرة لتحقيق العديد من الإنجازات والتفاني بخدمة الوطن وتجديد البيعة مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ينطلق الخميس 12 ديسمبرأصداء كبيرة لمسابقة خط من تراثنا وتثمين للفيصل على مضاعفته للجائزةوفد تجاري أمريكي يعرض خبراته في إدارة المطارات بغرفة الشرقيةرئيس الوزراء الفلسطيني: قرار الكونغرس الأمريكي بدعم حل الدولتين جاء رفضًا للسياسة الأمريكية - الإسرائيليةمهرجان المؤسس يلزم الصقارين بـ(الحلف) لتحقيق العدالة في المسابقاتلأسهم الأمريكية تفتح منخفضةميزانية 2020 .. الإنفاق 1,020 مليار ريال والإيرادات 833 مليار ريال
اقسام الاخبار منوعات أغنيات «عيد الأم» القديمة ما زالت تتفوق على..

أغنيات «عيد الأم» القديمة ما زالت تتفوق على الجديدة

1434/5/10 الموافق: 2013/03/22 | 927 29 0


خالد مستور _ متابعات


  لا تزال أغنيات عيد الأم القديمة، تتفوق على الأعمال الجديدة في هذه المناسبة. وفي 21 آذار (مارس) من كل سنة، تصدر أغنيات كثيرة تتحدث عن أهمية الأم ودورها في المجتمع، وحنانها ورقتها وتضحياتها، لكنها تقدم ضمن قالب تجاري، يفتقر إلى الإبداع والتميز. ويلجأ بعض المغنين إلى مواكبة المناسبة من دون تقديم أعمال قادرة على منافسة القديمة الراسخة في الأذهان.

وتحتل أغنيات فايزة أحمد وشادية موقع الصدارة، وتعد القاسم المشترك لكل الفضائيات والمحطات الإذاعية في الاحتفال بالمناسبة، ما يدفع شركة «صوت القاهرة» سنوياً لإصدار هذه الأغنيات في ألبومات تلقى رواجاً كبيراً، مثلما حدث أخيراً حين قررت إصدار ألبومين حملا عنواني «ست الحبايب 1» و «ست الحبايب 2» ضمّا 13 أغنية للأم.

وتعد أغنية «ست الحبايب» التي غنتها فايزة أحمد عام 1958 من أجمل ما قدم للأم وأرقه، وهي الأغنية الأكثر انتشاراً وتحميلاً على المواقع الإلكترونية سواء بصوت فايزة أو محمد عبدالوهاب أو فريد الأطرش وكاظم الساهر وميادة الحناوي وشيرين عبدالوهاب وآخرين. ويقول مطلع الأغنية التي كتب كلماتها حسين السيد ولحنها محمد عبدالوهاب: «ست الحبايب ياحبيبة، يا أغلى من روحي ودمي... ياحنينة وكلك طيبة، يارب يخليكِ يا أمي».

وتكرَّر الأمر ذاته مع شادية التي غنت أنشودة «أمي» من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان جمال سلامة ومطلعها: «أمي حبيبتي يا أمي، ضميني دوبيني غرقيني في الحنان، خديني طهريني واغسليني من الأحزان». كما غنت أيضاً «ماما يا حلوة يا أجمل غنوة، عايشة في قلبي وجوه كياني، غالية علي وضي عينية، يا أول كلمة نطقها لساني».

ومن أغنيات الأم الرائعة التي لا تذاع إلا نادراً أغنية «أمي يا ملاكي» التي غنتها فيروز ولحنها الأخوان رحباني، و «يا حبيبتي يا غالية يا أمي» لسعاد محمد وألحان محمد فوزي، و «إن قلت الآه تقوليها آهين» التي قدمتها نجاة الصغيرة.

ومن الأغنيات التي تلقى رواجاً أيضاً «صباح الخير يا مولاتي» التي غنتها سعاد حسني من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل ويقول مطلعها: «يا ماما... يا أما... يا أماتي، سلاماتي... احتراماتي... قبلاتي، صباح الخير يا مولاتي». وتتردد أيضاً ولكن بنسبة قليلة أغنية وردة «كل سنة وانت طيبة يا مامتي». ويتذكر البعض أغنية لصفاء أبو السعود من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي ويقول مطلعها: «يا ماما يا حلوة ربنا يزيدك، ياللي ألف بوسة تستاهلها إيدك».

ومن الأغنيات الحديثة التي قدمت للأم في شكل جيد ولكنها دخلت طي النسيان ربما لقلة إذاعتها، أغنية «أمي ثم أمي» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان حميد الشاعري، وتشارك في غنائها تامر حسني وجنات ورامي عياش ويارا وهيثم شاكر. كما قدّم تامر حسني أغنية منفردة للأم لكنها لم تلقَ انتشاراً.

وحققت أغنية «الست دي أمي» لخالد حجاج نجاحاً هائلاً لم يرتبط فقط بالبرنامج الذي كانت تغنى في تيترات مقدمته. وتشارك فضل شاكر مع أنغام عام 2010 في تقديم أغنية ديو للأم باللهجة الخليجية عنوانها «حضن أمي»، يقول مطلعها: «خدي روحي، خدي دمي، خدي وأقولك سَمي»، ولم تحقق الأغنية النجاح ذاته الذي حققته أنغام حين غنت للأم أغنية «الجنة تحت أقدامك»، كما غنت شيرين عبدالوهاب «بحبك يا أمي»، وهشام عباس «أمي الحبيبة»، ومصطفى كامل «أمي».

وكان لمطربي الأغنية الشعبية نصيب أيضاً في الغناء للأم، فغنى سعد الصغير «ألف رحمة عليكِ يا أمي»، وحكيم «ياريت تدعيلي يا أمايا»، وشعبان عبدالرحيم «خلي بالك على أمك».

 

الوسوم: بلجرشي

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات