اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
14 ذو الحجة 1441 هـ - 4 / 08 / 2020 م
الاخبار
كعكي يستضيف كشافة شباب مكة في برنامج ترانيم كشفيةشاهد: كيف نجحت المملكة في تنظيم حج استثنائي آمن صحيًا؟ضمن فعاليات عيد الأضحى المبارك لعام ١٤٤١هـ - وبرعاية رئيس مجلس الإدارة صاحبة السمو الملكي الأميرة / نورة بنت مساعد بن سعود بن عبدالعزيز - بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك : رئيسة جمعية للخير نسعى ترفع تهنئة للقيادة رئيسة جمعية للخير نسعى النسائية بجده تطلق مبادرة ( كن إيجابيا) (المشيخي مديراً للاتحاد الدولي للفنون والإعلام والسلام بالمملكة)رند تضئ منزل عبدالرحمن مشببنقاط نعيشها وتلازمنا في سلوكيات حياتناأفراح آل حبش وآل مفتي والدة القائدين سعد وسالم الزويهري الى رحمة اللهشركة الوحدة الخاصة تكرم صحيفة التميزالوحدة تكرم المشاركين في جائحة كوروناهيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن عن نتائج الاختبار التحصيلي عبر تطبيق توكلنا أكثر من 334 ألف طالبًا وطالبة أدوا الاختبار هذا العامسمو أمين الرياض يعتمد دليل تنظيم وتشجير مواقف المولات والمجمعات التجارية من البحرين إطلاق أول فعالية افتراضية في مجال التصميم والهوياتمحكمة أمريكية تأمر إيران بدفع 879 مليون دولار للناجين من تفجير أبراج الخبر 10 يوليو 2020الهيئة العامة للإحصاء تُصدر نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2020مبلدية محافظة الخبر : تنفذ حملة تحسين واجهات المحال التجاريةأكاديمية الحوار للتدريب تطلق عن بعد برنامجها الأسبوعي "حوار مع مستشار" "البيئة" تطلق 20 خدمة إلكترونية جديدة لمشاريع الثروة النباتية عبر منصة "زراعي"
اقسام الاخبار منوعات أغنيات «عيد الأم» القديمة ما زالت تتفوق على..

أغنيات «عيد الأم» القديمة ما زالت تتفوق على الجديدة

1434/5/10 الموافق: 2013/03/22 | 1009 30 0


خالد مستور _ متابعات


  لا تزال أغنيات عيد الأم القديمة، تتفوق على الأعمال الجديدة في هذه المناسبة. وفي 21 آذار (مارس) من كل سنة، تصدر أغنيات كثيرة تتحدث عن أهمية الأم ودورها في المجتمع، وحنانها ورقتها وتضحياتها، لكنها تقدم ضمن قالب تجاري، يفتقر إلى الإبداع والتميز. ويلجأ بعض المغنين إلى مواكبة المناسبة من دون تقديم أعمال قادرة على منافسة القديمة الراسخة في الأذهان.

وتحتل أغنيات فايزة أحمد وشادية موقع الصدارة، وتعد القاسم المشترك لكل الفضائيات والمحطات الإذاعية في الاحتفال بالمناسبة، ما يدفع شركة «صوت القاهرة» سنوياً لإصدار هذه الأغنيات في ألبومات تلقى رواجاً كبيراً، مثلما حدث أخيراً حين قررت إصدار ألبومين حملا عنواني «ست الحبايب 1» و «ست الحبايب 2» ضمّا 13 أغنية للأم.

وتعد أغنية «ست الحبايب» التي غنتها فايزة أحمد عام 1958 من أجمل ما قدم للأم وأرقه، وهي الأغنية الأكثر انتشاراً وتحميلاً على المواقع الإلكترونية سواء بصوت فايزة أو محمد عبدالوهاب أو فريد الأطرش وكاظم الساهر وميادة الحناوي وشيرين عبدالوهاب وآخرين. ويقول مطلع الأغنية التي كتب كلماتها حسين السيد ولحنها محمد عبدالوهاب: «ست الحبايب ياحبيبة، يا أغلى من روحي ودمي... ياحنينة وكلك طيبة، يارب يخليكِ يا أمي».

وتكرَّر الأمر ذاته مع شادية التي غنت أنشودة «أمي» من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان جمال سلامة ومطلعها: «أمي حبيبتي يا أمي، ضميني دوبيني غرقيني في الحنان، خديني طهريني واغسليني من الأحزان». كما غنت أيضاً «ماما يا حلوة يا أجمل غنوة، عايشة في قلبي وجوه كياني، غالية علي وضي عينية، يا أول كلمة نطقها لساني».

ومن أغنيات الأم الرائعة التي لا تذاع إلا نادراً أغنية «أمي يا ملاكي» التي غنتها فيروز ولحنها الأخوان رحباني، و «يا حبيبتي يا غالية يا أمي» لسعاد محمد وألحان محمد فوزي، و «إن قلت الآه تقوليها آهين» التي قدمتها نجاة الصغيرة.

ومن الأغنيات التي تلقى رواجاً أيضاً «صباح الخير يا مولاتي» التي غنتها سعاد حسني من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل ويقول مطلعها: «يا ماما... يا أما... يا أماتي، سلاماتي... احتراماتي... قبلاتي، صباح الخير يا مولاتي». وتتردد أيضاً ولكن بنسبة قليلة أغنية وردة «كل سنة وانت طيبة يا مامتي». ويتذكر البعض أغنية لصفاء أبو السعود من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي ويقول مطلعها: «يا ماما يا حلوة ربنا يزيدك، ياللي ألف بوسة تستاهلها إيدك».

ومن الأغنيات الحديثة التي قدمت للأم في شكل جيد ولكنها دخلت طي النسيان ربما لقلة إذاعتها، أغنية «أمي ثم أمي» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان حميد الشاعري، وتشارك في غنائها تامر حسني وجنات ورامي عياش ويارا وهيثم شاكر. كما قدّم تامر حسني أغنية منفردة للأم لكنها لم تلقَ انتشاراً.

وحققت أغنية «الست دي أمي» لخالد حجاج نجاحاً هائلاً لم يرتبط فقط بالبرنامج الذي كانت تغنى في تيترات مقدمته. وتشارك فضل شاكر مع أنغام عام 2010 في تقديم أغنية ديو للأم باللهجة الخليجية عنوانها «حضن أمي»، يقول مطلعها: «خدي روحي، خدي دمي، خدي وأقولك سَمي»، ولم تحقق الأغنية النجاح ذاته الذي حققته أنغام حين غنت للأم أغنية «الجنة تحت أقدامك»، كما غنت شيرين عبدالوهاب «بحبك يا أمي»، وهشام عباس «أمي الحبيبة»، ومصطفى كامل «أمي».

وكان لمطربي الأغنية الشعبية نصيب أيضاً في الغناء للأم، فغنى سعد الصغير «ألف رحمة عليكِ يا أمي»، وحكيم «ياريت تدعيلي يا أمايا»، وشعبان عبدالرحيم «خلي بالك على أمك».

 

الوسوم: بلجرشي

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات